أحدث الأبحاث

Read this in English

أداة بحجم الـUSB لوضع تسلسل الـ DNA تعِد بإحداث ثورة في التشخيص السريري

Published online 5 يناير 2015

حبـيب مارون

أحدثت الطرق الحديثة في وضع تسلسل الـDNA ثورة في علم الأحياء خلال العقدين الماضيين. ولكن جزءًا كبيرا من هذا التطور كان في طرق عالية الإنتاجية تنتج العديد من قراءات الـDNA القصيرة، مما يجعل تجميع تسلسل الجينوم أمرًا صعبًا إذا كان يحتوي على تسلسلات مكررة، كتلك التي كثيرًا ما تلتف على جينات مقاومة المضادات الحيوية المكتسبة حديثًا، والموجودة ضمن بعض العوامل البكتيرية الممرضة.

صدر تقرير حديث عن فريق من العلماء، يقوده جوستين أوغريدي، من جامعة إيست أنجليا، يستخدم أداة جديدة لوضع تسلسل الـDNA، تقرأ ’أجزاء طويلة‘ منه، وتُدعى MinION، لغرض التعرف على الطريقة التي استطاعت بواسطتها سلالة من البكتيريا المسؤولة عن إحداث التيفوئيد أن تصبح مقاومة للعديد من المضادات الحيوية. وقد وجد هذا الفريق -الذي يضم سالفاتوري روبينو، من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، في الرياض، المملكة العربية السعودية- جزيرة من الجينات المقاومة للمضادات الحيوية في السالمونيلا التيفية H58 خلال 18 ساعة فقط، كما ذكروا في Nature Biotechnology1

يقول أوغريدي: "في السابق كان هذا التحليل سيستغرق شهورًا باستعمال الأساليب التقليدية؛ نظرًا للتحليل المختبري المستفيض التالي لوضع التسلسل".

تستخدم أداة MinION تكنولوجيا نانوية المسام لوضع تسلسل الـDNA، حيث تُمرّر ضفائر الـDNA عبر بروتينات مسامية منطمرة في غشاء تطبق عليه فولطية كهربية. ويشير حدوث تموجات دقيقة في التيار إلى مرور تسلسل قواعد الـDNA عبر المسام. يعادل حجم مُسَلسِلات الـMinION حجم الـUSB، وستتوفر في العام القادم لقاء 650 جنيهًا استرلينيًّا.

يقول أوغريدي: "إن هذا النوع من التكنولوجيا يجعل الجيل التالي من وضع التسلسل متاحًا للعلماء في كل مكان". من المحتمل أن تمكّن تكنولوجيا الـMinION من تحديد البكتيريا، وتشخيص الأمراض المعدية وتحري المقاومة للأدوية وفق الحاجة السريرية.

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.7

1. Ashton, P. M. et al. MinION nanopore sequencing identifies the position and structure of a bacterial antibiotic resistance island. Nature Biotech. http://dx.doi.org/10.1038/nbt.3103 (2014).