أحدث الأبحاث

Read this in English

هوائي للتواصل اللاسلكي أصبح الآن قابلًا للتمدّد

Published online 12 ديسمبر 2015

العلماء يعدّون هوائيًّا معدنيًّا قابلًا للارتداء والتمدّد، يمكنه نقل البيانات لاسلكيًّا.

بيبلاب داس

ابتكر فريق بحثي من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية هوائيًّا قابلًا للارتداء والتمدّد، سيكون استعماله ممكنًا لنقل البيانات لاسلكيًّا بين أداة محمولة وهاتف ذكي.

استعمل العلماء من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST)، المملكة العربية السعودية، وجامعة إلينوي في أمريكا فِلمًا رقيقًا من النحاس المعزز ببوليمر من أجل صنعه1.

عند تعليقه بنسيج قابل للتمدّد، تحمّل الهوائي حتى 2000 دورة إجهاد، شملت ثني الهوائي، ولفّه، وتمديده، وتجعيده. ولم يتعرض الفِلم النحاسي في الهوائي إلى أي تثلمات أو تشققات. 

أظهر اختبار الإجهاد الذي استمر ثلاثة أسابيع، أن الهوائي النحاسي يمكنه الاحتفاظ بخصائصه الكهربائية في الأوساط الخارجية.

عند وصله بنسيج قابل للتمدد على ذراع بشرية، يتمكن الهوائي من توصيل بيانات لاسلكيًّا إلى مسافة تصل حتى 400 متر، وفق قول الباحثين.

"يمكن وصل هذا الهوائي بمجسّات على الجسم، ونقل البيانات لاسلكيًّا إلى هاتف ذكي لتخزينها أو معالجتها"، وفقًا لقول الباحث الرئيسي محمد م. حسين. "من شأن هوائيات كهذه أن تفيد الرياضيين لقياس متثابتاتهم الجسدية كدرجة حرارة الجسم، ودرجة تشبع الأكسجين وضغط الدم، قياسًا فوريًّا في أثناء التمارين".

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.239


  1. Hussain, A. M. et al. Metal/polymer based stretchable antenna for constant frequency far-field communication in wearable electronics. Adv. Funct. Mater. http://dx.doi.org/10.1002/adfm.201503277 (2015).