أحدث الأبحاث

Read this in English

طرق حسابية جديدة لتحديد أهداف الأدوية

Published online 11 أكتوبر 2015

طرق حسابية جديدة للتجارب السريرية الدوائية يمكنها تسريع اكتشاف الأدوية.

بيبلاب داس

اكتشف فريق بحث من المملكة العربية السعودية طريقة حسابية يمكنها أن تحدد الأهداف الجديدة والأهداف الخطأ للأدوية. 

فإلى جانب تطوير العقاقير الجديدة، يمكن لمعرفة الأهداف الخطأ أن تساعد على الحدّ من مقاومة الأدوية وفشل الأدوية الجديدة في التجارب السريرية.

وضع شين جاو وزملاؤه من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST) طريقة تُدعى النهج المتكامل المعتمد على البنية والنظام من أجل توقّع أهداف الدواء (iDTP). حدد هذا الأسلوب بنوعيّة بلغ معدلها 81% أهدافًا جديدة ومعروفة للأدوية والمستقلَبات عن طريق دمج بصمات بنيوية لجزيئات صغيرة مع بروفيلاتها التعبيرية النسيجية النوعية1

لتقييم قدرة iDTP على اكتشاف الأدوية، استخدم فريق جاو هذه الطريقة لتوقُّع جميع الأهداف المعروفة لـ11 دواءً تجريبيًّا. وباستخدام الدراسات الرابطة للأدوية في المختبر، توقعوا حينئذٍ بروتينين مستهدفين جديدين لتميم الإنزيم(CoA) A: مستقبِل غاما المُفَعَّل بمُكَوْثِر البيروكسية (PPARG) ولمفوما الخلايا البائية 2 (Bcl-2). 

ويقول الباحثون إن الألفة التي يبديها CoA نحو Bcl-2، البروتين المهم المكوِّن للورم، توضح كيف يمكن استخدام هذا الأسلوب لاكتشاف الأدوية عن طريق اقتراح مركبات رائدة ممكنة.

ويمكن لهذا الأسلوب أيضًا تقديم رؤية عن الآليات الرابطة للأدوية المعروفة التي لا يُعرف معقدها الهدفي، وفق قولهم.

"بالإضافة إلى المساعدة في اكتشاف الأدوية، سيكون هذا الأسلوب مفيدًا لتوقّع الأهداف المحتملة للملوثات الكيميائية مثل البيسفينولات"، استنادًا إلى قول جاو.

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.178


  1. Naveed, H. et al. An integrated structure- and system-based framework to identify new targets of metabolites and known drugs. Bioinformatics http://dx.doi.org/10.1093/bioinformatics/btv477 (2015).