أحدث الأبحاث

Read this in English

احترار المحيط يجعل البكتيريا أصغر

Published online 30 يوليو 2015

عقد من احترار المياه قد يسبب انكماش حجم البكتيريا.

بيبلاب داس

اكتشف فريق بحث دولي أن ارتفاع درجة حرارة المحيط قد ينقص من حجم الخلية في مجموعتين مهيمنتين من بكتيريا البحر –البكتيريا منخفضة محتوى الحمض النووي (LNA) والبكتيريا مرتفعة محتوى الحمض النووي (HNA)، مؤكدًا الشكوك بأن تغيّر المناخ قد يؤدي إلى وجود كائنات حية أصغر1.

عمد خوزيه أنخيلو ج. موران وزملاؤه من مركز أبحاث البحر الأحمر في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST) في السعودية ومركز خيخون لعلوم المحيطات التابع للمعهد الإسباني لعلوم المحيطات (IEO) إلى جمع عينات من مياه البحر من خليج بسكاي الجنوبي قبالة أستورياس في شمال إسبانيا. ثم قاموا بتحليل LNA وHNA وربطوا بين أحجام خلاياها ووفرتها من جهة ودرجات حرارة البحر من جهة أخرى.

وجد الباحثون أن حجم الخلايا LNA وHNA قد تراجع باتساق بدءًا من 2002 حتى عام 2012 بنحو 1% سنويًّا استجابة لارتفاع في ​​درجة الحرارة بمعدّل 0.5 درجة مئوية خلال ذلك العقد - وصولاً إلى 1.5 درجة مئوية في فصل الربيع. في الأماكن التي أعدت صناعيًّا بدرجة حرارة ترتفع بمعدّل 4 درجات مئوية، وجد الباحثون أن حجم الخلايا البكتيرية انخفض أيضًا.

ومع انخفاض حجمها، زادت وفرة خلايا LNA بشكل واضح بين عامي 2002 و2012. وفي دراسة منفصلة مستمرة في البحر الأحمر، كشف نفس الباحثين أن خلايا LNA قد سيطرت بوضوح ووفرة على مياه البحر السطحية.

"هذه الدراسة تضيف إلى الأدلة المستقاة مؤخرًا ومن الأزمنة الجيولوجية لكي تدعم بقوة الفكرة القائلة بأن التحول نحو الأحجام الأصغر قد يكون ردًّا واسع النطاق من الكائنات البحرية تجاه تغير المناخ العالمي"، وفق قول موران.

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.125


Moran, X. A. G. et al. More, smaller bacteria in response to ocean's warming? Proc. R. Soc. B. http://dx.doi.org/10.1098/rspb.2015.0371 (2015).