أحدث الأبحاث

دراسة تثبت فرضية "الأرض كرة ثلجية" في العصور الجليدية

نشرت بتاريخ 14 فبراير 2024

نموذج محاكاة يشير إلى إمكانية وجود ارتباط بين تلك الظاهرة واصطدام كويكب كبير بالكرة الأرضية خلال الأجواء الباردة.

محمد السعيد

NASA Enlarge image
أشارت دراسة جديدة إلى أن تأثير كويكب كبير يمكن أن يؤدي إلى ظهور كرة ثلجية على الأرض عندما يكون المناخ باردًا بالفعل، كما كان الحال خلال العصور الجليدية، تفسر الدراسة التي نشرتها مجلة "Science Advances" حقيقة الاعتقاد السائد بأن الأرض كانت مغطاةً بالكامل بالجليد في أوقاتٍ متعددة عبر تاريخها، أي أن الأرض كانت عبارةً عن "كرة ثلجية".

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة "مين مين فو"، باحث ما بعد الدكتوراة في جامعة يال الأمريكية: إن الأدلة الجيولوجية التي عثر عليها الفريق البحثي تشير إلى أنه منذ مئات الملايين من السنين، كان هناك عدد من الفترات طويلة الأمد يغطي فيها الجليد سطح الأرض بالكامل.

ويضيف "فو" في تصريح لـ"نيتشر ميدل إيست": "المثير للدهشة أنه لا يزال هناك جدل حول سبب دخول الأرض في مثل هذه الحالة، هنا استخدمنا عمليات محاكاة نموذج المناخ لإظهار أن اصطدام كويكب كبير -مثل الذي تسبب في انقراض الديناصورات- خلال فترة مناخ بارد نسبيًّا، مثل العصر الجليدي الأخير، من الممكن أن يدفع الأرض لتتحول إلى كرة ثلجية".

استخدم الباحثون نموذجًا مناخيًّا متطورًا يمثل دوران الغلاف الجوي والمحيطات، بالإضافة إلى تكوين الجليد البحري، "نوع النموذج المناخي نفسه المستخدم للتنبؤ بتغير المناخ في المستقبل، لكن استخدامه هنا كان بغرض فهم التغيرات المناخية العميقة في ماضي الأرض"، وفق "فو".

وردًّا على سؤال عن موقع الارتطام الكويكبي الذي تفترضه الدراسة، أوضح المؤلف أن هذه الدراسة هي دراسة "نماذجية"، وأن الفريق "ليس على علم بأي دليل جيولوجي مباشر على أن التأثير الفعلي هو الذي تسبب في جعل الأرض "كرة ثلجية"، وإنما أثبتت الدراسة إمكانية حدوث الارتباط.

doi:10.1038/nmiddleeast.2024.54