أحدث الأبحاث

Read this in English

رؤى جديدة على تعقد مرض ’الطعم حيال الثوي‘

نشرت بتاريخ 22 يونيو 2016

من الممكن تشخيص مرض الطعم حيال الثوي الناجم عن زرع الدم ونقي العظام في مرحلة مبكرة بقياس بروتين CXCL10 في الدم.

إسلام الخولي

CXCL10 هو بروتين التهابي، يمكن استخدامه كواسم حيوي تشخيصي للشكل المزمن من مرض الطعم حيال الثوي، (cGvHD)، وفق دراسة حديثة1

الشكل المزمن من مرض الطعم حيال الثوي هو تفاعل مناعي، حيث تهاجم الخلايا المناعية للمتبرع خلايا جسم المتلقي بعد زرع الدم أو نقيّ العظم.

على الرغم من أن إجراءات الزرع هي الوسيلة النهائية لتدبير الأمراض الخطيرة مثل اللوكيميا، إلا أنه لا توجد واسمات حيوية منذرة أو تشخيصية مبكرة معتمدة لـcGvHD، مما يسبب تعقيد هذه الإجراءات.

الآن يعمل فريق بحثي دولي على تقديم بروتين CXCL10 كواسم تشخيصي مفترض لـcGvHD.

بتحليل عينات دم من مجموعتين مختلفتين يبلغ مجموع أفرادهما 36 مريضًا مصابًا بـcGvHD، اختيرت الواسمات الأحد عشر الأكثر تميزًا، ومن ضمنها CXCL10، من أجل إجراء مزيد من التحليل. وبتطبيق معايير عالية الانتقائية، اختير134 مريضًا من المجموعتين المتطابقتين لإجراء تحليل؛ بحثًا عن وجود العلامات الإحدى عشرة المختارة.

المثير للدهشة، أن CXCL10 كان الواسم الأكثر اتساقًا، على الرغم من عدم الكشف عنه لدى المرضى الذين تأخر بدء cGvHD عندهم. "إن التباين في معدلات الواسمات الحيوية الأخرى، ومن ضمنها CXCL10، يدعم فكرة أن تعقد الشكل المزمن من مرض الطعم حيال الثوي يتأثر بعوامل سريرية متعددة"، وفق قول كيرك شولتز، من مستشفى BC للأطفال في جامعة كولومبيا البريطانية، كندا.

"هذه الدراسة تظهر الطريق الطويل الذي لا يزال أمامنا قبل أن نفهم تعقد مرض الطعم حيال الثوي"، يضيف شولتز.

ضم الفريق باحثين من ستة عشر معهدًا أمريكيًّا وكنديًّا، إضافة إلى مستشفى ريجينسبرج الجامعي في ألمانيا ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

doi:10.1038/nmiddleeast.2016.99

1. Kariminia, A. et al. Heterogeneity of chronic graft-versus-host disease biomarkers: the only consistent association is with CXCL10 and CXCR3+ NK cells. Blood http://dx.doi.org/10.1182/blood-2015-09-668251 (2016).