أحدث الأبحاث

Read this in English

دليل جديد يعزّز الأسس الجينية للجلوكوما

نشرت بتاريخ 30 سبتمبر 2016

عثرت دراسة للجينومات البشرية في جميع أنحاء العالم على دليل لارتباط خمسة مواقع جينية جديدة بالجلوكوما.

نادية العوضي

عمد فريق دولي من العلماء إلى تحليل جينومات 40,000 شخص يتوزعون على القارات الخمس، ربعهم مصاب بأحد أشكال مرض العين، ويدعى الزَّرَق (الجلوكوما)، وهو مرض يسبب ارتفاع الضغط داخل العين. وبالتعمق في جينات مرضى الجلوكوما ومقارنتها بتلك الخاصة بالمجموعة غير المصابة من الناس، وجد الفريق علاقة وثيقة بين خمسة مواقع جينية والمرض1.

كما أكدوا أيضًا ارتباط ثلاثة مواقع جينية أخرى كانت قد أشير إليها في دراسة سابقة للمرض.

تُعَد الجلوكوما السبب الأكثر شيوعًا للعمى غير القابل للتراجع في جميع أنحاء العالم. ويصيب واحد من أشكاله الرئيسية الثلاثة، الزرق الأولي مغلق الزاوية (PACG)، الشكل الخاضع للبحث في هذه الدراسة، 15 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويعيش 80٪ منهم في آسيا.

"قد تمكننا معرفة الجينات المسببة للزرق الأولي مغلق الزاوية PACG من تحديد أفضل للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بالمرض، وربما ساعدتنا حتى على تحديد الأهداف العلاجية في المستقبل"، استنادًا إلى قول اختصاصي الوراثيات تشيا تشين خور، من معهد الجينوم في سنغافورة.

ووجد الفريق أن الجين الأوثق ارتباطًا بالزرق الأولي مغلق الزاوية كان مرتبطًا بقوة أكبر بالمرض الذي يصيب المرضى الآسيويين مقارنة بالمرضى الأوروبيين. كما فوجئوا أيضًا عندما وجدوا أن جينًا آخر، أكثر شيوعًا في آسيا هو الآخر، قد أقحم مسارًا معينًا من المرض، يمكنه أن يتفاقم بسبب الأدوية المستخدمة حاليًّا لعلاجه.

الخطوات القادمة تنطوي على دراسة تأثيرات هذه الجينات على أنسجة المرضى الذين يعانون من الزرق الأولي مغلق الزاوية.

doi:10.1038/nmiddleeast.2016.153

1. Khor, C. C. et al. Genome-wide association study identifies five new susceptibility loci for primary angle closure glaucoma. Nat. Genet. 48, 556–562 (2016).