أحدث الأبحاث

Read this in English

بحثٌ عن الطاقة النظيفة: محفِّز ذو أساس من الكوبالت أكثر كفاءة لتحويل CO2 إلى CO

نشرت بتاريخ 11 أكتوبر 2015

باحثون يكشفون عن محفِّز ’أكثر كفاءة‘ لإرجاع ثاني أكسيد الكربون كهركيميائيًّا إلى أول أكسيد الكربون في الماء.

سارة عثمان

قام فريق من الباحثين بتخليق سلسلة من المحفّزات العضوية المستندة إلى الكوبالت، يمكنها بكفاءة تحويل ثاني أكسيد الكربون المائي إلى أول أكسيد الكربون.

تُعَد عملية إرجاع ثاني أكسيد الكربون إلى أول أكسيد الكربون ثم إلى هيدروكربونات عضوية يمكن أن تُحرق كوقود واحدة من أكثر العمليات المُتوخَّاة في الصناعة الكيميائية.

يمكن إرجاع ثاني أكسيد الكربون المذاب في الماء كهربائيًّا عن طريق تطبيق فرق جهدي يدفع بالإلكترونات من القطب السالب للانتقال إلى غاز ثاني أكسيد الكربون المذاب. ولكن، الإرجاع المنافس حركيًّا من الماء نفسه يجعل هذه العملية غير فعالة.

صمم فريق من الباحثين من كاليفورنيا والصين والمملكة العربية السعودية محفِّزًا لتسهيل تحوُّل ثاني أكسيد الكربون إلى أول أكسيد الكربون بدرجة عالية جدًّا، بحيث ينعدم تقريبًا الإرجاع المنافس خارج المسار، ونشروا نتائج عملهم في دورية Science1 .

صمم الفريق محفِّزات جديدة تتكون من تكرار وحدات عضوية تسمى البورفيرينات تحتوي على ذرة الكوبالت في مركزها، وترتبط تساهميًّا فيما بينها لتشكل شبكة واسعة- أو إطار عمل عضوي تساهمي (COF).

وقد حقق نموذجهم المحفّز تقريبًا ضعف معدل تحويل المنتج لكل ملغرام من الحافز، وأبدى زيادة تتجاوز 10% في انتقائية ثاني أكسيد الكربون، مقارنة بجزيئات البورفيرين الخالية من الكوبالت في المحلول.

بعدئذٍ شرع الفريق في ضبط الخصائص البنيوية للمحفّز، مثل حجم المسام ومحتوى ذرات الكوبالت؛ لزيادة تحسين خصائصه المحفّزة– مظهرين أيضًا أن الخصائص العيانية للمحفّز غير المتجانس يمكن التحكم بها استراتيجيًّا باستخدام نهج اللبنات الجزيئية هذا.

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.179

1. Lin, S. et al. Covalent organic frameworks comprising cobalt porphyrins for catalytic CO2 reduction in water. Science http://dx.doi.org/10.1126/science.aac8343 (2015).