أحدث الأبحاث

تعبير جيني مرتبط بالعقم عند الذكور

نشرت بتاريخ 28 نوفمبر 2012

محب قسطندي

كلسترين هو بروتين مرمّز بالجين CLU ومعبّر عنه في معظم أنواع الأنسجة البشرية، خاصة عندما تكون تحت الضغط، حيث يساعد في حماية الخلايا.

وجد فريق من الباحثين المصريين بقيادة تيمور مصطفى من قسم علم الذكورة والجنس في جامعة القاهرة أن التعبير عن الجين CLU يبدو أكثر وضوحا في الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بالعقم.

قام مصطفى وزملاؤه بفحص عيّنات من السائل المنوي تمّ الحصول عليها من 124 رجلا ممن كان حركيّة الحيوانات المنوية لدى بعضهم منخفضة، أو كانت أشكال خلاياهم الذكرية غير طبيعية أو كان عددها منخفضا.

وقد وجدوا أن مستويات بروتين كلسترين وطليعته من الحمض النووي الريبي (RNA) الراسل كانت مرتفعة بشكل مميز لدى الرجال الذين لديهم خلايا ذكرية مصابة بخلل وظيفي مقارنة بالرجال الذين لديهم حيوانات منوية سليمة. كما وجدوا أن مستويات كلسترين كانت وثيقة الارتباط بنوعية الخلايا الذكرية، فكلما ازداد التعبير عن CLU، قلّ عدد الحيوانات المنوية وتناقصت حركيّتها.

كما ترافقت زيادة التعبير عن CLU بازدياد تجزّؤ الحمض النووي (DNA). في الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بالعقم.

في الأحوال الطبيعية يعمل بروتين كلسترين على وقاية البروتينات من الترسب في الخلايا الذكرية ويمنع الخلايا الذكرية غير الطبيعية من التجمّع والتلاصق مع بعضها البعض. تشير الموجودات الحديثة إلى أن ازدياد التعبير عن هذا البروتين قد يكون مؤشرا على وجود الحيوانات المنوية تحت ضغط، وربما يكون واسما مفيدا للحيوانات المنوية ذات النوعية غير الجيدة.

ويقول مصطفى أنه استكمل وزملاؤه دراسة حول تأثير استعمال الهاتف الخلوي على تعبير كلسترين في الحيوانات المنوية، وهي الدراسة التي قدموها لتوهم للنشر.

doi:10.1038/nmiddleeast.2012.168

1. Zalata, A., et al. Seminal Clusterin Gene Expression Associated with Seminal Variables in Fertile and Infertile Men. J. Urol., 88, 1260-1264 (2012).