أحدث الأبحاث

كشف غموض "سفينة الصحراء"

نشرت بتاريخ 28 يونيو 2010

محمد يحيى

KACST

الجمل العربي "_Camelus dromedarius_" هو أشهر أفراد عائلة الجمل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويستخدم الجمل في شبه الجزيرة العربية كمصدر للبن واللحم، وكوسيلة نقل أيضا.

كخطوة أولى لوضع التسلسل الكامل للحمض الوراثي للجمل العربي، قام باحثون من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، بجمع أكثر من 23,000 مورتة مبدئية من عينات مجمعة لأنسجة مختلفة من جمال ذوي أعمار وسلالات مختلفة. كل التسلسلات التي وجدت تم تجميعها في قاعدة بيانات مخصوصةعلى الانترنت أطلق عليها اسم CAGBASE. وقام الباحثون يعد ذلك بمقارنة النتائج بتسلسلات مورثات لتسعة كائنات أخرى، ووجدوا أن أكثر من 8,400 مورثة في الجمل العربي ظهرت أيضا في البشر، والفئران والأبقار.

ومن المثير للاهتمام أن التسلسل أظهر تمثيل كبير لمورثات مرتبطة بعمليات الأكسدة والاختزال. تلك العمليات متعلقة بتقليل الضغط النفسي، وهذا يتفق مع كون الجمل حيوان بطيء وهادئ الطبع. كما يتطابق أيضا مع النتائج الأخيرة التي أظهرت ان لبن الجمل من الممكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي وبعض الأمراض المعدية.

كما ألقى تسلسل المورثات الضوء على قدرة الجمل على تخزين الدهون. فالمورثات التي ترمز لبروتينات "أصابع الزنك"، والتي تلعب أدوار متعددة في عملية ربط الدهون، من أكثر المورثات ظهوراً في عملية التسلسل.

وقد وجدت شبكة من المورثات مرتبطة أيضا بالنظامين الكلوي والبولي، والمهمة بسبب قدرة الجمل على الاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء، كما تلعب دوراً في نمو الشعر والجلد.

الثلاث نتائج التي تم التوصل إليهم مرتبطين بطرق تكيف مهمة في الجمال.

doi:10.1038/nmiddleeast.2010.168