أحدث الأبحاث

تصحيح مشاكل انقسام الحمض الوراثي

نشرت بتاريخ 8 أبريل 2010

تلعب عائلة الإنزيم "Topoisomerase" دوراَ هاما في الخلايا البشرية من خلال شق شريط الحمض الوراثي "DNA". ولكن بعض السموم المضادة لـلـ"Topoisomerase" قد تؤدي لفشل عملها، وتربطهم بشرائط الحمض الوراثي المكسورة بنوعين مختلفين من الروابط: "3'-phosphotyrosyl" و "5'-phosphotyrosyl"

قد يتسبب ذلك في أمراض وراثية وسرطانات للإنسان. الإنزيم "TDP1" الموجود في الجسم يقوم بتكسير روابط الـ"3'-phosphotyrosyl" والتي تحدث بواسطة انزيم الـ"1 Topoisomerase"، محرراً الحمض الوراثي مرة أخرى. ولكن لم يكون هناك إنزيم آخر معروف يعمل على النوع الآخر من الروابط.

هناك ورقة بحثية جديدة شارك في كتابتها شريف الخميسي من جامعة عين شمس بمصر، وثقت ولأول مرة الإنزيم "TTRAP"، والذي يقوم بكسر الروابط "5'-phosphotyrosyl" التي تنشأ عن طريق الإنزيم "Topoisomerase II". أظهرت مستخلصات من خلايا بشرية كاملة أن الإنزيم الجديد الذي تم اكتشافه هو المصدر الرئيسي لنشاط "5'-tyrosyl DNA phosphodiesterase". وبعمل تجارب داخل الجسم، وجد أن زيادة الإنزيم في الخلايا يكسبها مقاومة أعلى تجاه السموم المؤثرة على إنزيم "Topoisomerase II".

اقترح الباحثون تَغيير اسم "TTRAP" إلى "TDP2"، وذلك لدوره المكمل للـ"TDP1". تلك الإنزيمات معا تتيح للخلية القدرة على تحرير الحمض الوراثي من إنزيمات عائلة الـ"Topoisomerase". وأوصى الباحثون بأهمية عمل المزيد من التحريات لفهم دور الإنزيم الجديد في مختلف مجالات الخلية الحيوية. إن هذا الاكتشاف قد يكون له تطبيقات هامة لعلاج السرطان وبعض أمراض الجهاز العصبي.

doi:10.1038/nmiddleeast.2010.131