أحدث الأبحاث

Read this in English

هل يجدي العلاج الكيميائي السابق على الجراحة لمرضى سرطان الثدي؟

Published online 30 سبتمبر 2016

واسم جيني جديد يتوقع ما إذا كان المرضى سيتجاوبون، ويوفّر إمكانية لعلاجات بديلة.

سارة هدْلِستن

تمكن العلماء من تحديد واسم جيني يمكن استخدامه لتوقع ما إذا كان مرضى سرطان الثدي سيستجيبون للعلاج الكيميائي.

يعمل MCJ، أو البروتين J المُراقَبْ المثْيَلة، على تنظيم الاستقلاب الخلوي ويحافظ على التوازن. الخلايا السرطانية التي تفقد تعبير MCJ تصبح مفرطة النشاط استقلابيًّا ومقاومة للعلاج الكيميائي، مما يسهم في فشل العلاج، حسبما تظهر البحوث1.

هذا الاكتشاف يعني أن الأطباء قد يتمكنون من تجنيب النساء المصابات بحالات السرطان غير المتجاوب مخاطر التعرض لسُمِّيَّة العلاج الكيميائي قبل الجراحة. كما يشير أيضًا إلى أن إعادة تعبير MCJ هي هدف علاجي قابل للتطبيق للعلاجات الجديدة.

هذه الدراسة التي نُشرت في دورية JCI Insight، هي نتيجة الأبحاث التي أجريت في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، مستشفى توام- جونز هوبكنز، العين، وكلية الطب في جامعة فيرمونت، الولايات المتحدة الأمريكية.

وتشير البيانات السريرية والمرضية المترتبة على فحص 62 مريضة من المصابات بسرطان الثدي والخاضعات للعلاج الكيميائي السابق على الجراحة في مستشفى توام إلى أن المريضات اللاتي لديهن أورام منخفضة التعبير عن MCJ ، يبدين استجابة ضعيفة لعقاقير العلاج الكيميائي.

"هذه أول تجربة تربط بين تعبير MCJ، على مستوى كل من البروتين وmRNA، وبين نتائج العلاج الكيميائي"، وفق قول المؤلف باسل الرمادي.

"بناء على البيانات المتوفرة لدينا، حصلنا على عتبة إحصائية لتعبير MCJ يمكنها استقراء ما إذا كان المرضى سيستجيبون للعلاج الكيميائي أم لا".

وقد تعززت هذه النتائج عن طريق تحليل التعبير الجيني والبيانات السريرية المستمدة من 1660 من مريضات سرطان الثدي، التي جُمعت في مستودعات عالمية للمعلومات.

وأظهر نموذج فأري آخر لأورام الثدي أن الفئران المصابة بعوز MCJ أصيبت بأورام أكثر مقاومة للعلاج الكيميائي.

إن للدور الذي يؤديه MCJ في العلاج صلةً محتملة بأنواع السرطان الأخرى، ومن ضمنها سرطان المبيض وسرطان الأمعاء، وفقًا لقول الرمادي. وسيعمل الفريق الآن على الطريقة التي يؤثر بها MCJ بالضبط على مقاومة العلاج الكيميائي؛ بغرض تطوير هدف لعلاج السرطان.

doi:10.1038/nmiddleeast.2016.162

1. Fernández-Cabezudo, M. J. et al. Deficiency of mitochondrial modulator MCJ promotes chemoresistance in breast cancer. JCI Insight http://dx.doi.org/10.1172/jci.insight.86873 (2016).