أحدث الأبحاث

Read this in English

العثور على المسؤول عن مقاومة الأدوية المضادة للفطريات

Published online 30 سبتمبر 2016

تمييز جين في استجابة مقاومة للأدوية يبديها عامل مُمْرِض.

إسلام الخولي

قد يكون الجين MSH2 مسؤولًا عن سمة المقاومة لأدوية متعددة في العامل المُمْرِض الذي يُدعى المُبْيَضّة الجرداء Candida glabrata، وفقًا لدراسة جديدة.

من المعروف أن المُبْيَضّة الجرداء -المسؤولة عن ما يقرب من 20- 25٪ من حالات العدوى الفطرية بالمُبْيضّات- سرعان ما تطور المقاومة تجاه الأدوية المضادة للفطريات. ولكن الآلية الكامنة وراء هذا السلوك المميز ظلت غير واضحة، حتى هذه الدراسة1.

يشير فريق دولي من العلماء، يشمل باحثين من مؤسسة حمد الطبية في قطر، إلى أن إصابة الجين MSH2 الذي يسهم في إصلاح العيوب المؤثرة على الـDNA بطفرة خسارة الوظيفة، من الممكن جدًّا أن يكون هو السبب وراء مقاومة الأدوية التي تبديها المبيضات الجرداء.

أدى تعطيل الجين MSH2 إلى زيادة المقاومة تجاه مضادات الفطريات، مثل فلوكونازول وإيكينوكاندين، بمقدار 9- 82 ضعفًا عند مقارنتها مع سلالة من النوع البري.

وقد عمد الفريق أيضًا إلى تحليل سلالات معزولة من 357 مريضًا. وما كان لافتًا للانتباه هو العثور على طفرات MSH2 في 65٪ من السلالات المقاومة للفلوكونازول و62٪ من السلالات التي تبدي مقاومة تجاه كلٍّ من فلوكونازول وإكينوكاندين.

وقد تأكدت هذه النتائج أيضًا في الفئران؛ إذ أبدت المجموعة المستعمرة بسلالة معطّلة الجين MSH2 مقاومة زائدة للعلاج، على النقيض من الفئران المستعمرة بسلالة من النوع البري.

"تقدم النتائج التي توصلنا إليها أساسًا جزيئيًّا لشرح الطريقة التي تتمكن بواسطتها آليات مقاومة واضحة من التطور السريع في أثناء مدة العلاج. وهي تعزّز الاقتراح بأن جوانب الممارسة السريرية قد تختار هذه الأنماط الجينية المطفّرة، مما يشكل مصدر قلق للعلاج النهائي، كما يقول ديفيد بيرلِن، من مؤسسة بحوث الصحة العامة في كلية نيوجيرسي للطب، الولايات المتحدة الأمريكية.

doi:10.1038/nmiddleeast.2016.147


  1. Healey, K. R. et al. Prevalent mutator genotype identified in fungal pathogen Candida glabrata promotes multi-drug resistance. Nat. Commun. http://dx.doi.org/10.1038/ncomms11128 (2016).