أحدث الأبحاث

Read this in English

ترانزستورات قابلة للالتفاف والمطّ لأساور المراقبة الصحية

Published online 17 ديسمبر 2015

العلماء يصنعون ترانزستورات مرنة ممتصة للإجهاد على منصة معدنية الأساس.

بيبلاب داس

ابتكر فريق بحث من المملكة العربية السعودية ترانزستورات تؤثر على الحقل/ المجال المحيط بها، توضع على نوع جديد من المنصات التي أساسها أُشابة معدنية (ثنائية الثبات)، قابلة للالتفاف والمطّ.

يمكن للمنصة امتصاص طاقة الإجهاد عندما تتعرض لقوة اندفاع1. ويزعم العلماء أن هذه الترانزستورات المرنة يمكنها التعامل مع التيارات العالية، كما يمكن استخدامها لصنع أجهزة عرض قابلة للطيّ.

وقد قام الباحثون -تحت قيادة محمد مصطفى حسين، من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST)- بإنتاج المنصة ثنائية الثبات باستخدام أُشابة من الحديد والكربون. وفيما بعد نقلوا على هذه المنصة ترانزستورات محيطية التأثير، معدّة من شبه موصل أكسيدي معدني وأساس سيليكوني، صُنِع كل منها على حدة.

اختبر العلماء الترانزستورات بإخضاعها لقوة دافعة. وقد أظهرت أداءً عاليًا، محتفظةً بخصائصها الموَصِّلة مثل النقل الممتاز لحامل الشحنة دون تيار التسرب.

ما ساعد هو وجود المسامات النانوية في جميع أنحاء سطح المنصة، حيث تمتص طاقة الإجهاد، سامحةً للترانزستورات بالاحتفاظ بمرونتها وخصائصها الكهربائية، وفق شرح الباحثين.

"في المستقبل، ستمكِّن منصة كهذه ثنائية الثبات مجهزة بالترانزستور من دمج أدوات الإضاءة الصلبة في أساور السلامة الخاصة بركوب الدراجات وأدوات المراقبة في الأساور الطبية المخصصة للعناية الصحية بالعظام"، كما يقول حسين، الباحث الرئيسي.

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.245


Alfaraj, N. et al. Functional integrity of flexible n-channel metal–oxide–semiconductor field-effect transistors on a reversibly bistable platform. Appl. Phys. Lett. 107, 174101 (2015).