أحدث الأبحاث

Read this in English

جسيمات نانوية جزيئية فضية لتصنيع أجهزة مصنعة بالسوائل

Published online 14 ديسمبر 2014

بيبلاب داس

ابتكر الباحثون تقنية جديدة تسمح بتبادل نوعين مختلفين من الجزيئات العضوية (اللجائن) على سطح الجسيمات النانوية الجزيئية الفضية. هذه التقنية، التي وُصفت في Journal of the American Chemical Society1، تخلّق جزيئات نانوية فضية معدّلة السطح، بحيث يمكن استخدامها لتصنيع الأجهزة الإلكترونية البصرية.

تُستعمَل العوامل الكيميائية والمذيبات عادة لصنع جسيمات نانوية جزيئية من الفلزّات النبيلة، ولكن هذه الجسيمات النانوية يجب أن تُعالَج ضمن أفلام رقيقة ناعمة لتصنيع الأجهزة.

تمكّن باحثون من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في السعودية، وجامعة الميسيسيبي في الولايات المتحدة الأمريكية، من تعديل الجسيمات النانوية الجزيئية الفضية، عن طريق توليفها مع حمض 5-مركبتو -2- نتروبنزويك (MNBA) المتصل بالسطح في الماء ضمن ظروف المحيط.

بعد ذلك استبدلوا بجميع جزيئات MNBA المتصلة بسطح الجسيمات النانوية، وأحلوا محلها جزيئات من أريل ثيول. أظهر التحليل الطيفي أن عملية الاستبدال اكتملت خلال أقل من 30 ثانية. وعندما ترسبت على السطوح الأوكسيدية، شكّلت الجسيمات النانوية المتصلة بالآريل ثيول أفلامًا رقيقة ناعمة يمكن استعمالها في تصنيع الأجهزة.

يقول عثمان بكر، المؤلف الرئيس للدراسة: "إن الجسيمات النانوية الجزيئية الفضية المعدلة مستقرة، ويمكن حفظها مدةً أكثر من سنة. يمكن إخضاع هذه الجسيمات النانوية المحفوظة لتعديلات عن طريق استراتيجية التبادل الجزيئي كلما برزت الحاجة إلى تصنيع الأجهزة."

doi:10.1038/nmiddleeast.2014.280