أحدث الأبحاث

Read this in English

لماذا تتحول المجرات إلى مقابر كونية

نشرت بتاريخ 30 سبتمبر 2016

رياح الثقوب السوداء الهائلة تُبقي المجرات خاملة، كما ينظِّر باحثون.

باكينام عامر

تيارات الرياح المنطلقة من الثقوب السوداء تجعل الكثير من المجرات جرداء، خالية من النجوم.
© Kavli IPMU Enlarge image

أكد باحثون –مؤخرًا- نظريةً قديمة تقول إن الثقوب السوداء الهائلة تمنع تكون النجوم في المجرات النائمة.

حدد فريق دولي، يضم متعاونين من دولة الإمارات العربية المتحدة، الظاهرة المألوفة في بحث جديد نُشر في 1 Nature. "قبل اكتشافنا، كانت الأدلة على هذه النظرية قليلة جدًّا"، وفق قول المؤلف الرئيسي إدمون تشيونغ، من معهد كافلي للفيزياء والرياضيات الكونية (Kavli IPMU).

تبدأ المجرات وجودها كمجرات حلزونية ملونة تضجّ بالحياة، ملأى بالغاز والغبار، وتشكل بنشاط نجومًا جديدة برّاقة. ولكن مع تطورها ينطفئ تشكُّل النجوم فيها لأسباب غير معروفة.

ووفقًا لهؤلاء الباحثين، فإن ظاهرةً يُطلق عليها اسم "المِرْجَل الأحمر" هي السبب.

المراجل الحمراء هي مجرات تسكنها النجوم الحمراء القديمة، وتستمد طاقة منخفضة من الثقوب السوداء الهائلة. تثير الثقوب السوداء رياحًا شديدة بين النجوم، تحتوي على ما يكفي من الطاقة الميكانيكية التي تسخن باستمرار الغاز المحيط بها، وتمنعها من أن تبرد لتصبح نجومًا فتية زرقاء.

"الاكتشاف الأكثر أهمية هو معرفة مدى شيوع هذه المراجل الحمراء"، وفق قول تشيونغ، الباحث الذي يقول بأن المراجل الحمراء تشكل نحو 10٪ من كتلة الأجسام في المجرة الخاملة.

"لقد تكهنّا بأن جميع المجرات الخاملة يجب أن تمر بمرحلة ’المرجل الأحمر‘؛ وهي ظاهرة عرضية قد تكون ذات تأثيرات كبيرة عن تصورنا لتطور المجرة "، وفق إضافته.

أما كيف تتشكل تيارات الرياح من الثقوب السوداء من داخل نواة المجرة فيبقى أمرًا غير مؤكد، ولكن الفريق يظن أنه قد يكون ناتجًا عن جميع المواد التي جمعتها الثقوب السوداء.

ويشرح تشيونغ قائلًا: "هناك الكثير من الطاقة والإشعاع المرافقَين لهذه العملية. وبطريقة ما، ينطلق جزء من هذه الطاقة والإشعاع خارجًا نحو المجرة المضيفة؛ ونحن نعتقد [أن هذا] هو المسؤول عن هذه الرياح التي لحظناها".

جاء هذا الاكتشاف عن طريق مراقبة مجرة ​​نموذجية بعيدة شبه نائمة تدعى أكيرا، باستخدام برنامج مسح يسمى SDSS-IV MaNGA يسمح للعلماء بمراقبة المجرات في ثلاثة أبعاد – راسمين خرائط لكلٍّ من مظهرها وكيفية حركة النجوم والغاز داخلها.

"تتمثل خطوتنا التالية في فحص جميع محتويات المرجل الأحمر، والتحقق من طريقة تواؤمها مع مكونات المجرة"، استنادًا إلى قول تشيونغ.

doi:10.1038/nmiddleeast.2016.161

Cheung, E. et al. Supressing star formation in quiescent galaxies with supermassive black hole winds. Nature http://dx.doi.org/10.1038/nature18006 (2016).