أحدث الأبحاث

خلايا الدم المنجلية وعمليات القلب المفتوح

نشرت بتاريخ 25 مارس 2010

محمد يحيى

أنيميا الخلايا المنجلية وصفة الخلايا المنجلية هم نتيجة اضطراب جيني وراثي متنحي. يتصف فيه المرض بأن الهيموجلوبين يتخذ شكل المنجل، مما يفسد قدرته على حمل الأوكسجين. واعتمادا على مدى شدة الحالة فقد يؤدى ذلك لمضاعفات مثل الأنيميا وانسداد الأوعية الدموية. والوثائق الموضحة لأخطار جراحات القلب لمرضى أنيميا الخلايا المنجلية نادرة بشدة.

أجرى باحثون من مستشفى ومركز أبحاث الملك فيصل بالرياض - المملكة العربية السعودية، دراسة بأثر رجعى على 47 عملية قلب مفتوح أجريت بمركزهم بين 1995 و 2006 لبعض المرضى المصابون بشكل من أشكال متلازمة الخلايا المنجلية.

تناولت الدراسة مرضى متوسط أعمارهم 20 عاما، ووجد أن لا أحد منهم تطورت حالته لأزمة مفاجئة أو حموضة الدم، وفي الجانب الآخر ظهرت مضاعفات أخرى في ثمانية أفراد تتراوح بين حدوث جلطة وحتى الإصابة بالفشل الكلوي. وقد وجدت الدراسة أن 66% من المرضى لا تظهر عليهم أعراض أمراض قلبية، مما يشير إلى أن العملية لها نتيجة مقبولة للمصابين باضطراب الخلايا المنجلية. اقترح الباحثون بأن تبادل نقل الدم قبل إجراء العملية مفيد لزيادة مصدر الأوكسحين أثناء العملية. وبالتقليل من عبأ هيموجلوبين الخلايا المنجلية في الدم قبل وأثناء العملية يزيد معدلات نجاح العملية. كما ينصحون بقوة استعمال المهدئات والبطاطين الدافئة خلال العملية، وذلك لأن الضغط العصبي وانخفاض درجة الحرارة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى أزمة تكسر مفاجئ في الدم.

doi:10.1038/nmiddleeast.2010.125