أحدث الأبحاث

Read this in English

برنامج جديد لتحليل الصور المجهرية أحادية الجزيء

Published online 9 نوفمبر 2015

العلماء يطورون طريقة تعتمد على برنامج يمكنه تقديم نظرات ثاقبة إلى التنظيم الجزيئي للخلية.

بيبلاب داس

الوحدة الفرعية GluA1 المرتبطة بالواسم المتألق معبر عنها في مزارع الخلايا العصبية
© Nat. Methods

طور فريق دولي للأبحاث طريقة تعتمد على برنامج يدعى SR-Tesseler يمكنه تحليل التنظيم الجزيئي بكفاءة اعتمادًا على الصور المجهرية المستندة إلى جزيء وحيد بأسلوب متمكن1

يقوم SR-Tesseler بإجراء تقسيمات ثانوية للصور المجهرية فائقة الدقة إلى مناطق ذات أشكال متعددة الزوايا تتمركز حول جزيئات موَضّعة.

عمد جان بابتيست سيباريتا وفلوريان ليفيت، بالاشتراك مع زملائهما من جامعة بوردو، فرنسا، والمدرسة الوطنية العليا في البيوتكنولوجيا، الجزائر، إلى استخدام بيانات بيولوجية محاكاة ومتنوعة عن البروتينات المعلّمة بواسمات متألقة لاختبار طريقتهم.

عند محاكاة بيانات وحيدة الجزيء لمجموعات قطرها 50 نانومترًا تحتوي على كثافات جزيئية متنوعة، وجد العلماء أن هذه الطريقة يمكنها أن تحسب بدقة أبعاد المجموعة ومواضعها في الصور.

كما يتمكن SR-Tesseler أيضًا من إجراء تحليل أوتوماتيكي للصور المجهرية لكل من جسم الخلية العصبية والتجمع الجزيئي لوحدة GluA1 الفرعية، وهي إحدى الوحدات الفرعية لمستقبل حمض الغلوتاميت في مزارع الخلايا العصبية. تدرس الطريقة محيط الخلية بنجاح، ومواضع الالتصاق والمجموعات المتفاعلة من البيانات الحية للأرومات الليفية المعبرة عن بروتين إنتغرين بيتا 3 وبنى الأنيبيبات الدقيقة الموسومة بالجزيئات المتألقة.

"يتمثل أحد المظاهر المهمة لهذه الطريقة في قوة تحملها للضجيج والكثافة الجزيئية، مما يجعلها ذات فائدة ممكنة لتحليل التنظيم الجزيئي للبروتينات وأنماط الخلايا المختلفة في بعدين وثلاثة أبعاد"، استنادًا إلى قول سيباريتا.

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.211

Levet, F. et al. SR-Tesseler: a method to segment and quantify localization-based super-resolution microscopy data. Nat. Methods. http://dx.doi.org/10.1038/nmeth.3579 (2015).