أحدث الأبحاث

Read this in English

الميكروبات قد تكون مشاركة في التهاب المفاصل الروماتويدي

Published online 10 سبتمبر 2015

قد يستفيد التهاب المفاصل الروماتويدي قريبًا من التشخيص والعلاجات المعتمدة على الميكروبات.

نادية العوضي

التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مناعي ذاتيّ، وهو الأكثر إحداثًا لالتهاب مزمن في المفاصل. يصيب عشرات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، ويترافق بارتفاع معدل الوفيات.

أسبابه الدقيقة غير واضحة، ولكن يُعتقد بمشاركة كل من العوامل الوراثية والبيئية، مع إمكانية وجود صلة ميكروبية.

قام فريق كبير من العلماء من الصين، إلى جانب زميل لهم من جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، بإجراء تحليل جيني لتحديد المحتوى الميكروبي من أمعاء وأفواه الأشخاص الذين يعانون التهاب المفاصل الروماتويدي. أُخذت عينات من براز ولعاب وأسنان 77 شخصًا مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي غير المعالَج، وقارنوها بعينات من 80 من الأفراد الأصحاء.

وجدوا عدم توازن ميكروبي في أفواه المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وأمعائهم، ولكنه تراجع جزئيًّا بعد أن تلقوا علاجًا. كانت حالات عدم التوازن بيّنة بما يكفي للتمييز بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي والأفراد الأصحاء، ولتصنيفهم على أساس تجاوبهم مع العلاج.

وجد الفريق أن البحث عن واسمات جينية لميكروبات معينة في الأمعاء والفم، مثل الملبّنة اللعابية Lactobacillus salivarius أو المستدمية Haemophilus، كان مجديًا لوضع تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي. كما يمكن أن يجريه الناس بأنفسهم، لأن أخذ مسحات من الطبقة الرقيقة التي تغطي الأسنان وأخذ عينات اللعاب أمر سهل. 

تعدّ هذه النتائج الخطوة الأولى نحو تشخيص، وتنبُّؤ، وعلاج يعتمد على الميكروبات من أجل التهاب المفاصل الروماتويدي وما يشبهه من أمراض المناعة الذاتية.

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.165


Zhang, X. et al. The oral and gut microbiomes are perturbed in rheumatoid arthritis and partly normalized after treatment. Nature Medicine http://dx.doi.org/10.1038/nm.3914 (2015)