أحدث الأبحاث

حركة بروتين TAX داخل الخلايا

Published online 23 نوفمبر 2010

محمد يحيى

يتم افراز بروتين الـ"Tax" بواسطة فيروس الـ"T-lymphotropic" البشري من نوع 1، ويلعب دور بالغ الأهمية في تنشيط الفيروس لطريق الـ"NF-κB"، والذي ينظم بدوره الالتهاب والتسرطن ويؤدي الى سرطان الدم وسرطان الخلايا الليمفاوية الناتج من خلايا "T" الناضجة (ATL).

عمل فريق من الباحثين بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان، مع فريق فرنسي لدراسة حركة بروتين الـ"TAX" ضمن الخلية لفهم كيفية عمله.

وجدوا أن الـ"TAX" يتنقل ما بين أجسام النواة داخل الخلية، كما تتحرك أيضا من أجسام النواة تلك إلى الجسيم المركزي ثم ترجع مرة أخرى. تعتمد الرحلة على التعديلات التي تتم للبروتين بعد ترجمته. عندما يتحد الـ"TAX" مع بروتين K63 يوبكيتين، فإنه يتحرك إلى الجسيم المركزي وإلى أجسام معينة في النواة غنية بقطع معدلة صغيرة شبيه لليوبكيتين (SUMO). بالإضافة لدورها في النسخ، تلك الأجسام النووية أظهرت مناطق نشطة للاتـحاد بالـ"SUMO".

بعد وصوله لتلك الأجسام في النواة، فإن بروتين الـ"TAX" يتحد بجزيئات الـ"SUMO" والتي ترسل بها إلى الجسيم المركزي الذي يثير بدوره طريق الـ"NF-κB". في النهاية فإن إضافة المزيد من بروتين K48 يوبكيتين، يحرك الـ"TAX" باتجاه بلازما النواة والتي يخضع فيها البروتين لعملية تحلل من قبل البروتيوسوم.

أشار الباحثون أن ذلك التنقل للـ"TAX" بين أجسام النواة والجسيم المركزي، والذي يتم التحكم فيه عن طريق تلك التعديلات الصغيرة التي تتم بعد ترجمته، يزيد من كفاءة الجينوم الصغير نسبياً للفيروس "HTLV-1".

doi:10.1038/nmiddleeast.2010.227


  1. Kfoury, Y. et al. Tax ubiquitylation and SUMOylation control the dynamic shuttling of Tax and NEMO between Ubc9 nuclear bodies and the centrosome. Blood. 19 October, 2010. doi: 10.1182/blood-2010-05-285742