أحدث الأبحاث

مضادات التليف وفشل زراعة صمام بالعين فى الأطفال

Published online 22 فبراير 2010

ميشيل جرايسن

صمام أحمد للمياه الزرقاء (AGV) هو عبارة عن أنبوب يزرع داخل العين لتصريف السائل الزائد، وبذلك يساعد في التحكم بالضغط داخل العين المصابة بالمياه الزرقاء (الجلوكوما). لكن بمرور الوقت تتراكم الندبات على منطقة زرع الصمام، مما يعوق عملبة صرف السائل، مؤديا لفشل الـ"AGV". لذا فإن بعض الجراحين يستخدمون عوامل مضادة للتليف مثل ميتومايسن-س (MMC) أثناء عملية زرع الصمام على أمل الحد من تراكم الندبات وإطالة عمر الصمام.

وقد قام باحثون بمستشفى الملك خالد المتخصصة للعيون في الرياض بالمملكة العربية السعودية بفحص السجلات الطبية لـ27 طفل (31 عين) أعمارهم أقل من عامين خضعوا لإجراء زراعة الـ(AGV). منها 16 عين تم استخدام الـ"MMC" معها، بينما لم يتم استعماله مع 15 عين أخرى.

وبعكس التوقعات، فقد وجدوا أن استخدام الـ"MMC" ارتبط بزيادة ملحوظة في فشل الزراعة بعد عامين من إجراءها، بالإضافة لقصر متوسط مدة بقاء الصمام، وقصر في متوسط المدة المقضية دون الحاجة لأدوية أخرى. وقد توقع الباحثون أنه بدلا من التحكم في التليف، فإن الـ"MMC" قد سارعت من عملية موت الأنسجة، والتي حثت كرد فعل قوي عملية التليف حول الـ(AGV) بعيدا عن البؤرة التي تم إضافة الـ"MMC" بها، وذلك نظرا للاستجابة القوية لجهاز المناعة لدى الصغار.

doi:10.1038/nmiddleeast.2010.117


  1. Al-Mobarak, F. & Khan, A. O. Two-Year Survival of Ahmed Valve Implantation in the First 2 Years of Life with and without Intraoperative Mitomycin-C. Ophthalmology 116, 1862-1865 (2009)