أحدث الأبحاث

Read this in English

الـRNA الدائري الجديد موجود بكثرة تثير الدهشة في الصفائح الدموية

نشرت بتاريخ 16 مايو 2016

الأشكال الدائرية من الـ RNAأكثر انتشارًا في الصفيحات مما كان يُظَن سابقًا، وفق دراسة حديثة.

نادية العوضي

يقوم العلماء في المملكة المتحدة والكويت بسبر أشكال جديدة من الحمض النووي الريبي (RNA) في محاولة لفهمها بشكل أفضل.

يقوم الـRNA بنقل تسلسل الشفرة الوراثية من الـDNA إلى الريبوسوم، الذي يترجمها من أجل تصنيع البروتينات اللازمة للعمليات الخلوية في الجسم. وفي الآونة الأخيرة، حدد الباحثون أشكالًا دائرية حديثة من الـ(RNA (circRNAs يبدو أنها أكثر ثباتًا وأقل عرضةً للتدرّك من نظيراتها الخطية، مما يؤهلها لتكون مؤشرات حيوية ممتازة.

درس العلماء -الذين ينتمون إلى جامعات متعددة في المملكة المتحدة وإلى مركز الكويت للأمراض الوراثية- كيف يؤثر ثبات circRNAs في الصفائح الدموية، الجزيئات الخلوية الصغيرة الجوالة التي تؤدي دورًا مهمًّا في تخثر الدم، على أعدادها مقارنة مع الـRNA الخطي. لا تتمكن الصفائح الدموية من إنتاج RNA جديد؛ لافتقارها إلى النواة.

"تزداد معدلات circRNAs زيادةً كبيرة في الصفائح الدموية نسبة إلى مستويات الـRNA الخطي القادم من الجينات نفسها؛ بما يصل الى 3500 ضعف في إحدى الحالات. وبالنسبة لبعض الجينات يبدو وكأن الـ RNAالخطي لا أثر له في الصفائح الدموية على الإطلاق"، وفق قول مايكل جاكسون، من معهد الطب الجيني في جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة.

وتشير النتائج إلى أن تدرّك الـ RNAالخطي واسع النطاق، وأن القياسات السابقة لبعض مستويات الـ RNAالخطي ليست دقيقة؛ لأنها شملت قياسات الـcircRNA، وأن هناك حاجة إلى أساليب أكثر تطورًا تستهدف الـ RNAالخطي السليم من أجل التحليل في المستقبل، استنادًا إلى قول جاكسون.

وكانت دراسات أخرى قد أشارت في وقت سابق إلى أن نسبة 50% من الـ circRNAs المبلَغ عنها خادعة، ولكن هذه الدراسة تشير إلى أنها ليست كذلك.

doi:10.1038/nmiddleeast.2016.70

Alhasan, A. A. et al. Circular RNA enrichment in platelets is a signature of transcriptome degradation. Blood http://dx.doi.org/10.1182/blood-2015-06-649434 (2015).