أحدث الأبحاث

علاج مبتكر لتسريع التئام جروح مرضى السكري

نشرت بتاريخ 19 مارس 2024

باحثون مصريون يطورون مزيجًا علاجيًّا من جسيمات السيلينيوم النانوية والبلازما الغنية بالصفائح الدموية

قيّم باحثون مصريون نشاط التئام الجروح في الفئران المصابة بالسكري
Yasser A. Attia Enlarge image
تمثل جروح مرضى السكري -المعروفة بالتئامها البطيء وقابليتها للمضاعفات- تحديًا كبيرًا في مجال الرعاية الصحية، خاصةً في ضوء محدودية فاعلية العلاجات الحالية، وقد تؤدي تلك الجروح إلى بتر الأطراف، نتيجة ضعف تدفق الدم وتلف الأعصاب والالتهاب المزمن.

وقيّم باحثون مصريون نشاط التئام الجروح في الفئران المصابة بالسكري، المعالجة بمزيج علاجي من جسيمات السيلينيوم النانوية، والبلازما الغنية بالصفائح الدموية، وأظهر هذا المزيج تأثيرًا تآزريًّا، ما عزز التئام الجروح على نحوٍ ملحوظ.

وتزايد استخدام المواد النانوية في التئام الجروح في الآونة الأخيرة، بفضل خصائصها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية الفريدة، وتأثيراتها المضادة للبكتيريا والالتهابات.

وخلال الدراسة، التي نُشرت نتائجها بدورية "ساينتفك ريبورتس"، أحدث الباحثون جرحًا في الفئران المعملية المصابة بالسكري، وحُقنت بجرعات من المزيج العلاجي وبتركيزات مختلفة؛ إذ تم دمج جسيمات السيلينيوم النانوية، المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات، مع البلازما الغنية بالصفائح الدموية، التي تعزز عوامل النمو الضرورية لتجديد الأنسجة.

وتابع الباحثون معدلات التئام الجروح لدى الفئران لمدة 28 يومًا، وقارنوها بمجموعة من الفئران غير المصابة بالسكري، ووجدوا أن جسيمات السيلينيوم النانوية وحدها حفزت التئام الجروح، وعندما دُمجت مع البلازما الغنية بالصفائح الدموية، تسارعت عملية الشفاء.

يقول ياسر عطية، أستاذ كيمياء النانو المشارك بالمعهد القومي لعلوم الليزر في جامعة القاهرة، وقائد فريق البحث: "تكمن فاعلية هذا المزيج العلاجي في تأثيراته المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات، ومساهمته في خفض مستويات السكر في الدم وزيادة سرعة التئام للجروح في الفئران المصابة بالسكري من خلال زيادة تركيز عوامل النمو".

وأضاف في تصريحات لـ"نيتشر ميدل إيست": يمكن أن يُمثل هذا المزيج النانوي بارقة أمل في الحد من التعقيدات لدى مرضى السكري، وتقليل الآثار السلبية المترتبة عليه، خاصةً بتر الأطراف السفلية.

doi:10.1038/nmiddleeast.2024.94