أحدث الأبحاث

Read this in English

من مياه عادمة إلى وقود نظيف

نشرت بتاريخ 11 يناير 2017

العلماء يركبون أليافًا يمكنها توليد الهيدروجين والماء النقي من المياه العادمة.

بيبلاب داس

وجدت دراسة جديدة طريقة لاستخدام ألياف البوليمر المسامية المجوفة المغلفة بالبلاتين لإنتاج المياه العذبة النظيفة والهيدروجين من مياه الصرف الصحي1.

استخدم فريق بحثي، يقوده باسكال إلياس صيقلي -من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST)، المملكة العربية السعودية- طبقات من البلاتين تتكون من جسيمات نانوية بلاتينية، لتغطية الألياف، بحيث لا تسدّ هذه الجسيمات مسامات السطح.

يمكن لقطر المسام في هذه الألياف أن يمنع مرور البكتيريا بفاعلية، مما يجعلها ذات فائدة ممكنة كغشاء للترشيح الدقيق في المفاعلات الحيوية المستخدمة لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها.

وقد تمكن مفاعل حيوي صُنع باستخدام هذه الألياف من إنتاج الهيدروجين عن طريق إرجاع البروتونات والإلكترونات الناتجة عن أكسدة المواد العضوية في مياه الصرف الصحي. وقد عَمِل المفاعل لمدة شهرين بخسارة لا تكاد تُذكر لكثافة التيار، مما يشير إلى ثبات طاقته الإنتاجية.

كما يمكن للألياف أيضًا أن تحول فضلات ثاني أكسيد الكربون الصناعية إلى منتجات ذات قيمة مضافة مثل الميثان والأسيتات، وفق توضيح كريشنا كاتوري، الباحث الرئيسي للدراسة.

doi:10.1038/nmiddleeast.2017.6