أحدث الأبحاث

Read this in English

هلامة حرارية تقضي على البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة

نشرت بتاريخ 30 سبتمبر 2016

العلماء يطوّرون هلامة حرارية للقضاء على البكتيريا المسببة للأمراض.

بيبلاب داس

يمكن لضوء الليزر أن يحوّل سائلًا يتكون من البوليمر وعصيات نانوية من الذهب إلى هلامة حرارية تقضي على البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة عن طريق توليد الحرارة، هكذا تقول دراسة حديثة1.

وقد تكون الهلامة الحرارية مفيدة في القضاء على البكتيريا المسببة لعدوى الجلد والأنسجة الرخوة، والجهازين البولي والهضمي.

كما تُعَد الحرارة طريقة فعالة للقضاء على البكتيريا، رغم أنها قد تدمر الأنسجة السليمة في أثناء قضائها على البكتيريا الموجودة في الجروح.

تمكن العلماء -من جامعة الزقازيق في مصر وجامعة تورونتو في كندا- من التغلب على هذه المشكلة بواسطة هلامة حرارية تقضي انتقائيًّا على البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة، مثل E. coli، وAcinetobacter baumannii، وEnterococcus faecalis، مع توفير الأنسجة السليمة عند الفئران.

تتفعل الهلامة بضوء الليزر، وتتحول إلى حالة سائلة عند إطفاء ضوء الليزر.

كما تثبط الهلامة الحرارية نمو E. coli في الجروح المحدَثة جراحيًّا عند الفئران، منقصةً الحمل البكتيري بمقدار 98% مقارنةً بالجروح غير المعالَجة.

عند زيادة وقت التعرض لليزر، تُبدي الهلامة الحرارية فاعلية أكبر مضادة للمكروبات. إضافة إلى ذلك، فهي لا تعطل العملية الطبيعية لشفاء الجرح عند الفئران.

"يمكن القضاء على البكتيريا القاطنة في مختلِف الأنسجة البشرية وحتى على أسطح الأدوات الطبية عن طريق تشكيل هلامة حرارية قانصة للحرارة بواسطة جهاز ليزر يُحمل باليد"، وفق قول الباحث الرئيسي وارن تشي ور تشان.

doi:10.1038/nmiddleeast.2016.150

1. Mohamed, M. A. A. et al. A versatile plasmonic thermogel for disinfection of antimicrobial resistant bacteria. Biomaterials http://dx.doi.org//10.1016/j.biomaterials.2016.04.009(2016).