أحدث الأبحاث

Read this in English

بلورات شبه موصلة أحادية الطبقة لصنع صمامات ثنائية باعثة للضوء، جامعة للطاقة

نشرت بتاريخ 14 أكتوبر 2015

العلماء يبتكرون أشباه موصلات أحادية الطبقة لها العديد من التطبيقات الممكنة في مجال الإلكترونيات.

بيبلاب داس

تمكن باحثون من المملكة العربية السعودية وتايوان من تخليق شكل جديد من البلورات شبه الموصلة التي يمكن استخدامها لصنع صمامات ثنائية (ديودات) أحادية الطبقة باعثة للضوء، وأدوات جامعة للطاقة1.

لجأ لين جونغ لي وزملاؤه من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST) في المملكة العربية السعودية، وجامعة تشياو تونغ الوطنية ومقرها تايوان، إلى عملية من خطوتين لإنشاء أشباه الموصلات ثنائية البعد.

فقد عمدوا أولًا إلى ترسيب طبقة من سيلينيد التنجستن على ركيزة من الياقوت. ثم رسبوا بلورات كبريتيد الموليبدينوم جانبيًّا بحيث أحاطت ببلورات سيلينيد التنجستن، مشكِّلةً طبقة أحادية غير ملتحمة من أشباه الموصلات متغايرة الوصلات.

وباستخدام مسبار كلفن المجهري للمسح الضوئي وسواه من تقنيات التحليل، وجد العلماء اختلافات واضحة في القدرة والجهد عبر مناطق وصلات التنجستن والموليبدينوم في المواد شبه الموصلة. وعند تطبيق عتبة جهد فولطي صغير، أظهرت أشباه الموصلات صفة تصحيحية جيدة، مما يوحي بخصائص كهربائية جيدة.

"تبدو المواد شبه الموصلة كهذه واعدة من أجل تصنيع أدوات إلكترونية مستقبلية مرنة، خفيفة الوزن ومنخفضة استهلاك الطاقة"، وفق قول لي، ولزيادة إنتاج مواد كهذه، يقوم العلماء بتطوير نموذج أولي لنظام الترسيب البخاري الجداري البارد، كما يضيف.

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.187

Li, M.-Y. et al. Epitaxial growth of a monolayer WSe2-MoS2 lateral p-n junction with an atomically sharp interface. Science http://dx.doi.org/10.1126/science.aab4097 (2015).