أخبار

Read this in English

ربط تنوعين جينيين بالاكتئاب

نشرت بتاريخ 24 أغسطس 2015

دراسة جديدة تحدد جينات مشاركة في الاضطراب الاكتئابي الحاد.

محبّ قسطندي

© PhotoDisc/ Getty Images

حددت دراسة جينوم جديدة واسعة النطاق اثنين من المتغيرات الجينية المساهمة في إمكانية الإصابة بالاضطراب الاكتئابي الحاد1.

الاضطراب الاكتئابي الحاد (MDD) هو شكل شائع من المرض الذهني، تصنفه منظمة الصحة العالمية بوصفه رابع أكبر سبب للعجز في جميع أنحاء العالم.

على الرغم من التعرف عليه كشكل شديد من الاكتئاب منذ قرابة قرن، فقد أثبتت أسسه الجينية صعوبة دراستها؛ ولم يُسلط الضوء على عوامل خطورة جينية حتى الآن، ولكن الأبحاث السابقة تشير إلى أن التأثير الوراثي أقوى لدى الإناث منه لدى الذكور.

عمدت نا كاي -من مركز ويلكوم ترست للوراثة البشرية في أكسفورد- وزملاؤها من جميع أنحاء العالم إلى إدراج 5303 من نساء الهان الصينيات ممن يعانين الاضطراب الاكتئابي الحاد المتكرر و5337 من الأفراد الأصحاء كضوابط من 58 مستشفى صينيًّا مشاركًا في كونسورتيوم البحث التجريبي على الوبائيات الجينية في كل من الصين، أكسفورد، وجامعة فرجينيا كومنولث (CONVERGE).

عمد الباحثون إلى تحديد النمط الجيني لمشاركين في الدراسة باستخدام تسلسل الـDNA منخفض التغطية، عازلين اثنين من تنوعات النيوكلوتيد الفردي متعدد الأشكال(SNPs)  –أي تنوعات تسلسل الـDNA عند نيوكليوتيد معين ضمن الجينوم- على الصبغي 10، يرتبط كلاهما مع زيادة طفيفة في إمكانية الإصابة بالاضطراب الاكتئابي الحاد.

كرروا هذا التحليل في عينة أخرى من 4509 نسوة صينيات، مشخصة إصابتهن بنوع فرعي شديد من الاضطراب الاكتئابي الحاد يُدعَى السوداويّة، وتعرفوا على نفس تنوعي النيوكلوتيد الفردي متعدد الأشكال، مؤكدين بهذه الطريقة النتائج الأولية.

تتوضع واحدة من هذه المتغيرات المحددة حديثًا بالقرب من الجين SIRT1، الذي يرمّز بروتينًا يُعرف بمشاركته في تشكيل العضيات المنتجة للطاقة المسماة الميتوكوندريا، وقد ينظّم نشاطها. ويتوضع المتغير الثاني ضمن منطقة اللاترميز من الجين LHPP، الذي يرمّز إنزيمًا استقلابيًّا يعبّر عنه في الدماغ وبمستويات أقل في الكبد والكلى.

الاضطراب الاكتئابي الحاد حالة شديدة التعقيد، وربما تنطوي على تنوعات جينية متعددة لم تُكتشف بعد. ويعزو الباحثون نجاحهم في تحديد المتغيرات إلى تجانس عينتهم. ولكنهم يقولون: إن تأثيرات كلا التنوعين على الأفراد الحاملين لهما ضئيلة، وهي أقل شيوعًا بكثير لدى الأوروبيين مقارنة بالمجموعات الصينية.

ومع ذلك، فإن تحديد وجود تنوُّع على مقربة من الجين SIRT1، إلى جانب الكشف الحديث بأن الاضطراب الاكتئابي الشديد يترافق مع كميات متزايدة من ميتوكوندريا الـDNA2 ، تشير إلى أن بعضًا على الأقل من أعراض هذه الحالة المنهكة ذو أصول غير متوقَّعة.

"لقد أظهرت دراستنا السابقة أن معدلات ميتوكوندريا الـDNA قد ارتفعت تجاوبًا مع الإجهاد وتراجعت عند  إزالة التوتر"، وفق قول كاي. "الإجهاد البيئي منبئ قوي بالاكتئاب، لذا نعتقد أن الميتوكوندريا قد تتمكن بطريقة ما من المشاركة في الاستجابة للإجهاد".

doi:10.1038/nmiddleeast.2015.149

1. CONVERGE consortium. Sparse whole-genome sequencing identifies two loci for major depressive disorder. Nature. http://dx.doi.org/10.1038/nature14659 (2015).

2. Cai, N., et al. Molecular Signatures of Major Depression. Curr Biol. http://dx.doi.org/10.1016/j.cub.2015.03.008 (2015)