أحدث الأبحاث

السيتوكينات والآليات الواقية للخلايا الورمية

نشرت بتاريخ 21 أبريل 2014

عائشة العوضي

تلوين مناعي متألق ثلاثي لأورام القولون والمستقيم البشرية يوضح تكاثر الخلايا اللمفاوية ضمن الأورام.
Jerome Galon, INSERM, Paris, France
السيتوكينات هي رسلٌ كيميائية تصدر عن أسطح الخلايا أو تتعلق بها. وعلى الرغم من أن بعضها قد يكون مفيدا للخلايا الورمية، إلا أن معظم السيتوكينات تساعد الخلايا المناعية في محاربة الخلايا السرطانية. ولكي تدافع عن نفسها ضد هذه الخلايا المناعية، يمكن للخلايا السرطانية أن تغيّر كروموسوماتها، مؤثرةً على الجينات التي تفرز هذه السيتوكينات، ومعدّلةً البيئة المكروية المحلية داخل الورم.

قام فريق من الباحثين -بقيادة جيروم جالون، من المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية (INSERM) في باريس، ويضمّ أراش الرافعي، من كلية طب وايل كورنيل في قطر- بفحص شبكة التغيرات الطارئة على السيتوكينات، بالإضافة إلى المناعة البيئية، داخل أورام القولون والمستقيم، ونشروا نتائج بحثهم في Science Translational Medicine.

وجد الفريق تغيّرات في التعبير عن 13 من السيتوكينات المختلفة، ومن ضمنها إنترليوكين– 15 (IL-15)، الذي وجد أنه ذو أهمية خاصة؛ نظرًا لتأثيره على تكاثر الخلايا المناعية البائية والتائية (خلايا B وخلايا T). وقد وجد أن المرضى الذين يعانون حذف الجينات في موقع الكروموسوم الذي يرمّز IL-15 أكثر عرضة للنكس الورمي، وأن معدّل بقائهم على قيد الحياة أكثر انخفاضًا بشكل عام. وكان العكس صحيحًا بالنسبة للمرضى الذين يكون التعبير عن IL-15 لديهم أكثر ارتفاعًا.

"يبدو أن التعبير عن IL-15 وتكاثر الخلايا اللمفاوية ضمن الأورام ضروريان لبقاء مرضى السرطان على قيد الحياة في المدى الطويل"، وفق قول جالون.

تشير النتائج إلى أن الخلايا السرطانية قد تستغل حالة عدم استقرار الكروموسومات كوسيلة لتفادي آليات المناعة الواقية المضادة للورم، وأن العلاجات القائمة على تعزيز معدّلات IL-15 قد تكون مفيدة كعلاج فعّال للسرطان.

doi:10.1038/nmiddleeast.2014.97

1. Mlecnik, B. et al. Functional network pipeline reveals genetic determinants associated with in situ lymphocyte proliferation and survival of cancer patients. Sci. Transl. Med. 6, 228ra37 (2014).