أحدث الأبحاث

مسارات الإشارات الخلوية تشارك في تشكيل السرطان

نشرت بتاريخ 3 فبراير 2014

حبيب مارون

تساعد مسارات الإشارات الخلوية في الحفاظ على توازن دقيق بين نمو خلايا جديدة، وكيفية تمايزها إلى نوع معين من الخلايا أثناء التطور الجنيني. عندما تنحرف هذه الإشارات، من الممكن أن يختل هذا التوازن، مما قد يؤدي إلى السرطان.

قاد دايسوكي ياماموتو -من كلية علوم الحياة في جامعة توزهوكو للدراسات العليا، سينداي، اليابان- دراسة ضمّت بستون نور -من جامعة السليمانية في إقليم كردستان في العراق- قامت بتمييز إشارة تتحكم في تكاثر الخلايا المنتشة في مبيض ذبابة الفاكهة السوداء البطن Drosophila melanogaster.

الإشارة التي تؤدي إلى نقل الجزيء Btk29A توقف تكاثر الخلايا المنتشة عن طريق فسفرة رواسب تيروزينية معينة في البروتين بيتا كاتينين β-catenin، فتحرضها لتكون بمثابة عامل النسخ. أدت الطفرات في الجين Btk29A إلى إفراط في تكاثر الخلايا المنتشة، مما سبب تشكل أورام المبيض. يقوم النظير البشري لهذا الجين بتشفير تيروزين كيناز بروتون (BTK)، وهي طفرات تسبب مرض نقص المناعة الذي ينتقل بالوراثة، والمعروف باسم فقد غاما غلوبولين الدم المرتبط بالصبغي Χ، وأنواع مختلفة من الأورام اللمفاوية.

ويذكر أن بيتا كاتينين β-catenin يلعب دورا في مجموعة من السرطانات، بسبب دوره في دمج مسارات إشارات مختلفة. لذا فإن هذه التفاعلات المحدثة مع Btk29A سيكون لها آثار أوسع من مجرد تأثيرها داخل مبيض ذبابة الفاكهة.

"سيفتح هذا الاكتشاف طريقا جديدا لابتكار تداخلات جديدة لعلاج السرطان عن طريق التحكم في الإشارات الخارجية التي تعتمد على BTK، والتي لا تزال غير معروفة حتى الآن، بغرض منع تكاثر الخلايا السرطانية"، استنادا إلى قول دايسوكي ياماموتو.

doi:10.1038/nmiddleeast.2014.34