أحدث الأبحاث

دراسة تربط جين الأميلاز بالسمنة

نشرت بتاريخ 30 أبريل 2014

عائشة العوضي

ربط فريق من الباحثين الدوليين الاختلافات في عدد النسخ (CNVs) -وهو ضرب من الاختلافات البنيوية في الكروموسومات يؤدي إلى إنقاص منطقة أو أكثر من الكروموسومات أو تضاعفها- بالسمنة.

عمد فريق البحث -الذي قاده ماريو فالشي، من الكلية الإمبريالية في لندن (ICL) وفيليب فروجِل من ICL ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، والذي شمل باحثين من قطر والمملكة العربية السعودية- إلى دراسة تأثير الاختلافات في عدد النسخ المؤثرة على عدد نسخ جين الأميلاز اللعابي AMY1 والسمنة، ونشروا النتائج التي توصلوا إليها في Nature Genetics1.

"حتى اليوم، تمكّنت الدراسات الوراثية على السمنة بشكل رئيسي من تحديد الجينات المعبَّر عنها في دماغنا، والتي يُحتمل أن تشارك في تعديل الشهية"، وفق قول فالشي، الذي يتابع: "تقدم دراستنا أول ربط جيني بين استقلاب الكربوهيدرات والسمنة".

الأميلاز اللعابي هو إنزيم تنتجه الغدد اللعابية، ويساعد في تفكيك النشا. باستخدام نهج جينومي تكاملي، حدد الباحثون الاختلافات المتعلقة بعدد النسخ في الـDNA التي تؤثر على التعبير عن الجينات الموجودة ضمن حدودها، ودرسوا تأثير هذه الجينات على وزن الجسم.

وقد وُجِدَ أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض أعداد نسخ AMY1 (اقل من 4) يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم أعلى، كما تكون إمكانية إصابتهم بالسمنة أكثر ثماني مرات من الأشخاص الذين لديهم عدد أكبر من نسخ جين AMY1 (اكثر من 9). وتكررت هذه النتيجة لدى أكثر من 5,000 شخص من فرنسا والمملكة المتحدة وسنغافورة.

يقول فالشي: إن هذه الدراسة "قد تؤدي إلى وضع الخطط المستقبلية الشخصية للوقاية من السمنة، والعلاج المحتمل المستند إلى التلاعب في معدّلات الإنزيمات الهاضمة".

doi:10.1038/nmiddleeast.2014.111