أحدث الأبحاث

تزايد السالمونيلا المقاومة للأدوية في المنطقة

نشرت بتاريخ 8 يوليو 2013

بيبلاب داس

في بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا، ثَمَّة سلالة مقاومة للعقاقير من السالمونيلا المُلهِبة للأمعاء (Salmonella enterica) وهي ماضية قدمًا لتصبح السلالة المهيمنة، وآخذة في الانتشار بجميع أنحاء المنطقة، وفقا لدراسة نشرت في مجلة لانسيت الأمراض المعدية.

وتركّز الدراسة على انتشار السلالة المعروفة باسم S Kentucky ST198-X1 والطفرات الوراثية المحددة التي أدت إلى إكسابها مقاومة تجاه المضادات الحيوية. وقد كان التعرّف على هذه السلالة في مصر -على الأغلب- قبل عام 2005، ولكنها انتشرت منذ ذلك الحين بسرعة في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط.

وحلل الباحثون مئات المستزرعات الفرعية من سلالة ST198-X1 المأخوذة من فرنسا والمغرب، ووجدوا زيادة كبيرة في نسبة السلالات المعزولة المقاومة للـسيبروفلوكساين، المضاد الحيوي المُفَضَّل لعلاج السالمونيلا. وقد وجد الباحثون أن 83٪ من السلالات المعزولة في الفترة 2009- 2011 كانت مقاومة للأدوية، مقارنة بـ40٪ فقط من العينات المأخوذة بين عامي 2000 و 2008.

وقد كشف التسلسل الجيني للسلالات المعزولة من المرضى في مصر وغرب أفريقيا أيضا؛ أن هذه السلالات قد تعرّضت لطفرات وراثية، تجعلها مقاومة للسيبروفلوكساسين. وقد حدّد الباحثون أيضا الجينات التي جعلت هذه السلالة مقاومة للمضادات الحيوية الأخرى مثل كَربابينيم carbapenem وأزيثروميسين azithromycin.

"إننا نقوم في الوقت الراهن بوضع تسلسل جينومي كامل في محاولة لإيجاد أي محدِّدات جينية غير مرتبطة بمقاومة لمضادات الميكروبات، مما قد يسفر عن أفكار لتطهير أفضل، أو لاعتماد تدابير أفضل للسيطرة على البيئة في مزارع الدواجن"، وفقا لفرانسوا زافييه وايل، المؤلف الرئيسي للدراسة.

doi:10.1038/nmiddleeast.2013.96