أحدث الأبحاث

استعادة المقاومة الخلوية لفيروس الهربس

نشرت بتاريخ 20 يناير 2013

بيبلاب داس

يتعرض الأطفال المصابون بعدوى فيروس الهربس البسيط–1 (HSV-1) للإصابة بالتهاب الدماغ، وهي حالة التهاب حادّ تصيب الدماغ. ومن غير المعروف كيف ينتقل الفيروس من الفم والأنف إلى الدماغ، متغلباً على الجهاز المناعي للجهاز العصبي المركزي على طول مساره.

وجد فريق من الباحثين الدوليين - فيهم صالح المحسن من جامعة الملك سعود بالرياض - أن الخلايا العصبية للأطفال المصابين بعدوى HSV-1 تفتقر إلى المُسقْبِل 3 الشبيه بالتول (TLR-3)، وهو عبارة عن بروتين يتموضع على سطح الخلية، وتفتقر كذلك إلى UNC-93B، وهو عبارة عن بروتين داخل خلوي.

معلوم أن كلاً من TLR-3 و UNC-93Bيساعد على إنتاج الإنترفيرونات (IFN)، وهي نوع من البروتينات المقاومة للعدوى الفيروسية. ولتقصّي دور الإنترفيرونات في مقاومة HSV-1 قام الفريق بإعداد خلايا جذعية محفّزة متعددة القدرات (iPS) باستعمال خلايا الأرومة الليفية الجلدية من أطفال غير مصابين بعدوى HSV-1، وخلايا تفتقر إلى TLR-3وUNC-93B من الأطفال المصابين بعدوى HSV-1.

وجد الباحثون أن علاج النيورونات (العصبونات) التي تفتقر إلى UNC-93B و TLR-3بالإنترفيرونات (ألفا أو بيتا- إنترفيرون)، أو التعبير عن UNC-93B و TLR-3في النيورونات أعاد إليها مقاومتها لعدوى فيروس الهربس البسيط –1.

يقول شِن ينغ زانغ المؤلف المشارك لهذا البحث أن "هذه النتائج تشير إلى أن العلاج بالإنترفيرون، بالإضافة إلى الأسيكلوفير - العقار المضاد للفيروسات - قد يكون مفيداً للنتائج العلاجية لالتهاب الدماغ المستهدف بفيروس الهربس البسيط-1 لدى الأطفال."

doi:10.1038/nmiddleeast.2013.7