أحدث الأبحاث

النساء العربيات يعانين سرطان الثدي الأكثر عدوانية

نشرت بتاريخ 27 أكتوبر 2013

عائشة العوضي

يعد سرطان الثدي أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المرتبطة بالسرطان لدى النساء، وقد أصبح هذا المرض الخبيث هو الأكثر شيوعا بين النساء العربيات . قام كل من لطفي شوشان وكوندورو ساستري، من كلية طب وايل كورنيل في قطر، إلى جانب حمودة بوسنّ، من مستشفى عبد الرحمن مامي في تونس، بمراجعة الأدبيات العلمية حول سرطان الثدي بين العرب؛ للنظر في عوامل الخطورة الجينية والمظاهر الجزيئية الخاصة بهذا المرض، ونشروا نتائج مراجعتهم في دورية لانسيت أونكولوجي1 .

وجد الباحثون أن معدل الإصابة بسرطان الثدي آخذ في الازدياد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أنه يظهر لدى النساء العربيات -في المتوسط- قبل 10 سنوات على الأقل من ظهوره لدى النساء في أوربا أو الولايات المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، فعندما يُكتشف هذا المرض لأول مرة بين النساء العربيات، يكون في مرحلة أكثر تقدما، ويكون الورم أكبر حجما.

وقد وجدوا أن معدل انتقال سرطان الثدي إلى العقد اللمفاوية الإبطية أكثر ارتفاعا بين بعض الشعوب العربية، كما أنها تصاب بنوع السرطان الذي تخلو خلاياه من المستقبلات الخاصة بهرمون الإستروجين. ووجدت الدراسات الرابطة للجينوم والمحددة للتعبيرات الجينية أن هذه التناقضات توجد أيضا على المستوى الجزيئي.

يوصي فريق البحث بإجراء مزيد من الدراسات التي تستخدم تقنيات عالية من أجل فهم أفضل للمظاهر البيولوجية والمرضية والجينية لسرطان الثدي لدى النساء العربيات .

doi:10.1038/nmiddleeast.2013.194