أحدث الأبحاث

مواصفات تشبه ديناصور صاوروبود بـالطيور

نشرت بتاريخ 30 يوليو 2013

حازم ذهني

© Nature Communications

اكتُشفت مؤخرا في جنوب تونس، البقايا الأحفورية لـ"تاتوينيا هانيباليس Tataouinea hannibalis "، وهو نوع من ديناصورات صاوروبود لم يكن معروفا من قبل. كانت ديناصورات صاوروبود حيوانات ضخمة عاشبة ذوات ذيل وعنق طويلين، ولكن رأسها كان صغيرا. وثمة عرضٌ لهذا النوع في دورية نيتشر كوميونيكيشنز.

في عام 2011، بعد سنتين من الحفر في عمق المناطق التي تعود إلى العصر الكريتاسي (الطباشيري) قبل نحو 136 مليون سنة، عثرت جامعة بولونيا والمكتب الوطني للمناجم في تونس على البقايا الأكثر اكتمالا لديناصور وُجِدَ حتى الآن في شمال أفريقيا.

وقد وجدت فتحة كبيرة في عظم الإسك، تنفتح على غرفة هواء كبيرة، داعمة النظرية القائلة بأن أجسام هذه الديناصورات كانت تحتوي على أكياس هواء بطنية، وهذا دليل قوي على أن نظامها التنفسي كان يشبه النظام التنفسي للطيور.

كما هو الحال مع الطيور، يبدو أن عظام تاتوينيا كانت جوفاء، مما يجعلها خفيفة الوزن بالنسبة لجسمها الذي يقدّر طوله بنحو 14 مترا.

وترتبط تاتوينيا ارتباطا أوثق بـ"ديمانداصاوروس Demandasaurus " الإيبيري من ارتباطها بالديناصورات الأفريقية والأمريكية الجنوبية. وهذا يدعم النظرية القائلة بأن "ريباتشي صاوريدس Rebbachisaurids " - وهي عائلة من ديناصورات صاوروبود - قد نشأت في الجنوب ثم انتشرت إلى أوروبا.

doi:10.1038/nmiddleeast.2013.116