أحدث الأبحاث

اكتشاف طريق جديد لإضافة الميثايل في النباتات

نشرت بتاريخ 1 يونيو 2010

محمد يحيى

يلعب استخدام مجموعة الميثايل دوراً مهماً لإحداث تغيير في شريط الحمض الوراثي (DNA) بدون أي تعديل جيني، وذلك بتنظيم ظهور البروتين في العديد من الخلايا. عند تنشيط النيوكليودات الـ24 من الـRNA ذوات التدخل الصغير (أو ما يسمى الـsiRNA)، فإن البروتين الملزم أرجوناتيه 4 (AGO4) يستطيع أن يدير عملية جديدة لإضافة الميثايل للـDNA عبر الانزيم الناقل للميثايل DRM2.

ومع ذلك أفادت مجموعة دولية من الباحثين، من بينهم أربعة من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، أفادت باكتشاف منظم جديد لإضافة الميثايل للـDNA الموجه من قبل الـRNA، ويسمى RDM1. التغيرات في المورثة RDM1 أدت إلى انخفاض ملحوظ في عملية إضافة الميثايل في الخلايا المعزولة من نباتات الأرابيدوبسيس. وقد أدت أيضا إلى انخفاض خطير في إنتاج الـsiRNA. والنتيجة تماثل آثار الطفرات الجينية التي تقلل من إنتاج الـAGO4، مما قد يعني أن كلتا المادتين لهما دور آخر في المركب الملزم التابع لدرب الـRdDM.

تقترح الدراسة أن الـRDM1 ترتبط بميثايل الـ DNA المفرد، مما قد يفسر كيف أن إضافة الميثايل يمكن أن يتحكم في إنتاج وزيادة الـsiRNA من خلال الـRDM1 فإن مركب الـRdDM يستطيع أن يرتبط بالـDNA الذي تمت إضافة الميثايل إليه. وبعد ذلك يستطيع AGO4 أن يحفز تكوين الـsiRNA الأولي، والذي ينتج بكثرة من خلال النسخ. لذا فارتباط الـAGO4 بالـDNA الذي تمت إضافة الميثايل إليه يسهل على siRNA بأن تدخل اليها، ولكي تكون مجموعات RdDM فعالة.

doi:10.1038/nmiddleeast.2010.158